أقول اسمحوا لى أن أوضح بعض المعلومات الهامه بالنسبه لمسار مفتاح الباور بشكل عام :
أولا : مفتاح الباور له نوعان :TOUCH:مثل (1100-2600 -موتوريلا -سامسونج )
:PRESS مثل (6600-7610 -N70 -90 - وخلافة)
ثانيا :أيا كان نوع
المفتاح (TOUCH –PRESS ) وهل هو من 4 أطراف أم طرفين فهو فى النهايه يمثل
قطبين أحدهما أرضى البوردا والآخر يمثل الطرف الموجب لمفتاح الباور ولا بد
أن يكون متصلا بنقطه (PIN ) معينه أسفل آيسى الباور فى كل جهاز
.
ويمكن تحديد هذه النقاط فى الآيسيهات المختلفة للباور كما يلى :
CCONT(3310-8210-6210-2100)--------- ------------------ E4
UEM (437644) –(1110-1600-6030-6060)------------------E2
6020) --------------------U4 7610-7270- )-UEM (4376371)
UEM (4370825) (6600-3100-6100-7250)------------------P7 -
RETU (6630-6680-N70-N91)-------------------------------E12
VILMA( E61-N73- N80—N93)------------------------------D9
وربما يسأل سائل وما فائدة معرفة مثل هذه النقاط
؟وهنا يمكن الرد بأن معرفة ذلك ضرورى جدا لامكانية عمل مسار مباشر من هذه
النقاط أسفل آيسى الباور الى مفتاح الباور وكما سنرى لاحقا.
والشكل المرفق لبوردة نوكيا 3310 من أعمالى يوضح مسارات الباور فى البوردا ومنها مسار مفتاح الباور مرورا بالنقاط المختلفة :
https://2img.net/r/ihimizer/img143/3...erlinesgb1.jpg
ثالثا :قبل الخوض فى
التسخين على قطع أى بورده فاصلة باور (أمر شائع الحدوث )علينا أولا توصيل
البوردة الى الباورسبلاى بالطريقة الصحيحة ومن ثم قياس الفولت على أطراف
مفتاح الباور وهذا الفولت يتراوح مابين
3 فولت الى 4.2 فولت .
رابعا : فى حالة عدم
وصول هذا الفولت للمفتاح لا يعقل اطلاقا أن نقوم بالتسخين على أى قطعه
ويسأل عن عدم وصول الفولت الى المفتاح القطع الآتيه:
البطاريه (الباورسبلاى )-ريش البطاريه-المسار من
ريش البطاريه الى آيسى الباور-آيسى الباور نفسه –المسار من آيسى الباور
الى مفتاح الباور .
خامسا: فى حالة وصول هذا الفولت الى المفتاح ولكن بقيمه أقل من 3 فولت فيتم فى هذه الحالة سؤال القطع التاليه :
البطاريه –ريش البطاريه –نظافة البوردا بشكل عام -وجود ترطيب أسفل آيسى الباور- أيسى الباور تفسه (يتم استبداله) - مفتاح الباور
ويجب أن نعلم أنه فى هذه الحاله فانه لن يتم تمام الاصلاح الا بعد رفع الفولت الى القيمه التى ذكرناها سابقا على أطراف المفتاح .
سادسا :
الاشارة الموجودة على مسار مفتاح الباور تسمى ( PWRONX ) وذلك فى كل
الأجهزة وتكون محصوره على المخطط بين مفتاح الباور من جهة وبين آيسى
الباور من ناحيه أخرى.
سابعا عند الضغط على
مفتاح الباور يتم تفريغ هذه الاشاره فى الأرضى (يصل الفولت الى صفر فى هذه
اللحظه ) حيث يشعر آيسى الباور بهذا الهبوط المفاجئ على أطراف المفتاح (
حدوث فرق جهد ) فيقوم بعدها باخراج الفولتات الموضحه فى الصورة السابقة
الى القطع المختلفه كل حسب احتياجه لتبدء منظومة الباور فى تشغيل الجهاز (
وهى الفولتات الموضحة فى الصورة السابقة بالنسبه لأجهزة ال DCT3 )- وتوجد
صور أخرى بنفس المعنى للأجيال الأخرى سيتم نشرها فيما بعد .
ثامنا : فى المسار من مفتاح الباور الى آيسى الباور يمكن أن تقع بعض القطع التاليه بينهما :
مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه 100 أوم + مكثف -----------------------------3310-3410
مقاومه 10 كيلو أوم +مكثف-----------------------------------------8210-2100-5210
مقاومه 2.2 كيلو +مقاومه صماميه -----------------------------------------6600--------
مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه صماميه--------------------------------------------6230-
مقاومه 27 كيلو أوم+ مكثفين ---------------------------------------6030-1110-------
مقاومه صماميه + فلتر --------------------------------------------------6630-6680---
مقاومه صماميه فقط -------------------------------------------------------------E61--
مقاومه صماميه + فلتر بيانات شاشه -----------------------------------N70-N72-------
مقاومه 4.7 كيلو أوم +مقاومه صماميه ---------------------------------E70 ------------
بدون أى نوع من المقاومات أو الفلاتر ---------------------------------------1100-2300
مجموعة من الملفات +مقاومه صماميه-----------------------------------------N73------تاسعا:من الممكن أن يقع أيضا على هذا المسار بعض النقاط النشطه (مثل النقاط المنتشرة على سطح بعض البورد مثل :3310 -6210 ) )-
والصورة المرفقه لسطح بوردة نوكيا 3310 يوضح كثيرا من النقاط والتراكات النشطه والتى ستفاجأ بأنك ربما ترى بعضها لأول مرة :
https://2img.net/r/ihimizer/img182/1...epointsht9.jpg
عاشرا :من الممكن أن
نجد ما هو أفضل من ذلك كله ألا وهو تراك نشط (مثل الدوده ) يقع على هذا
المسار وهو ما كتبت عنه من قبل فى بعض المنتديات حيث لم يفهم بعض مشرفيها
الموضوع بصوره صحيحة –أو ربما أنهم فهموا ولكن استكبروا وهو ما سوف يسبب
الأذى لمنتداهم حيث سيفقد مصداقيته (ان كانت موجوده من الأساس )
أقول كلامى هذا وكلى حزن على ما آلت اليه بعض
المنتديات من أشكال النفاق والحزبيه والمعلومات التافهه الفارغه من
مضمونها- برغم أننى من أكثر المشجعين للطلبه الدارسين عندى فى دورات
المحمول على الدخول الى المنتديات لما يعرض فيها أحيانا من معلومات جيدة
لا رياء فيها ولا نفاق ولا جهل . ودائما ما أرصد فى كتبى مواقع ومنتديات
كثيرة مهتمه بالمجال حتى يدخل اليها راغبى العلم للأستفادة مما يعرض فيها
. .
حادى عشر :من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثيرون عند التعامل مع مفتاح الباور مايلى:
1- عند قيام البعض بتغيير مفتاح الباور يستخدمون
كاوية اللحام فى ذلك وهذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرون ومن الأفضل عمل ذلك
باستخدام الهوت أير للحفاظ على نقاط تثبيت المفتاح ولكن بالطبع لا بد من
مراعاة القطع الموجوده خلف البوردا عند عمل ذلك (كونكتور شاشه مثلا ) .
2- لحام مفتاح باور من نوع أربعة أطراف بدلا من آخر طرفين والعكس .مع وجود التراكات الأصليه على البوردا .
3- سوء لحام المفتاح على البوردا بالدرجة التى تجعل القطب الموجب للمفتاح قريبا بدرجة أكثر من اللازم مع أرضى البوردا
4- قيام البعض عند ضياع المقاومه أو المكثف
يجوار المفتاح بعمل قفلة بين المفتاح والأرضى مما يجعل الجهاز يعمل بمجرد
وضع البطارية – ويتكرر هذا الخطأ باستمرار بصفة خاصة فى جهاز نوكيا 3100
والتى يمكن أن نرى المسار الصحيح له فى الصورة المرفقه
:::::. 5-استخدام كميه كبيرة من الرجينه (الألفونيه ) عند لحام المفتاح مما ينتج عنه دخولها الى المفتاح فتسبب ثقلا فى حركته .
6- لحام المفتاح فى مكان غير مكانه ( أعلى مثلا )وبالتالى يصبح ملامسا بقوة لجلدة الباور ويسبب كثيرا من المشاكل .
وأما الأعطال التى يسببها اللحام السئ لمفتاح الباور فمن الممكن ايجازها فيما يلى :
1- غلق الجهاز وفتحه تلقائيا (RESTART )
2- تهنيج للجهاز
3- عدم فتح الجهاز باور من البدايه
4- غلق الجهاز عند الضغط على أى مفتاح
5- سخونة آيسى الباور
6- غلق الجهاز ذاتى ( POWERING OF AUTOMATICALLY )
نعود مره أخرى الى موضوع التراك النشط والذى تحدثت عنه من قبل فى كتابى الأول منذ أربعة سنوات
فهو يتجلى اليوم فى أجهزة ال BB5 بصورة واضحه
عند خروجه من ال RETU من النقطه E12 أقول أنه من الممكن عمل خدش بسيط على
هذا التراك بعد خروجه من ال RETU ومن ثم توصيله مباشرة الى مفتاح الباور –
و أقول هذا للذين يصمون آذانهم عن الجديد والمتطور والذين يصرون على أن
الأفضل عمل المسار من نقطه أخرى (فلتر مثلا ) حتى وان كانت غير موجوده فى
باقى الاجهزة طالما هى من صنع أفكارهم .
وأعود واعرض مره أخرى مسار مفتاح الباور فى جهاز N70 – N72 وهى كما يلى :
واسمحوا لى أن أوضح بعض الأمور التى فهمها البعض خطأ:
1-المسار فى شكله المرسوم يفهم منه أنه يبدأمن المفتاح فى النقطه العلويه منه ليلامس المقاومه الصماميه
R4406 ويتجه بعد ذلك الى فلتر بيانات الشاشه
الأول Z4403 ويستمر المسار بعد ذلك الى أن يصل الى ال RETU ليستقر عند
النقطه E12 أسفله .
2-عند تلف المفتاح وأطرافه بتم عمل مسار بديل من المقاومه الصماميه R4406
3عند تلف المقاومه الصماميه وهذا ما يحدث كثيرا
من الممكن عمل مسار بديل من نقطه نشطه بجوار الفلتر Z4403 ولكن بحذر شديد
حتى لا نؤثر على بيانات الشاشه (هذه النقطه غير موجوده فى الأجهزة الأخرى )
4- من الممكن رفع الفلتر وعمل مسار بديل من أسفله .(احتمال يمكن تنفيذه ولكن يحتاج الى دقه عاليه )
4-وبما أنه من المحتمل وجود قطع فى مسار خط
مفتاح الباور فى أى من النقاط الموجوده حتى وصوله الى ال RETU فأنا أرى
أنه من الأفضل وبشكل عام فى كل الأجهزة التى يوجد بها RETU أن نستغل
التراك النشط الموجود خارجه لنقوم بعمل المسار البديل منه مباشرة بعد رفع
المكثفين الموجودين حوله ( ومن الممكن عدم اعادتهما بعد اتمام عملية
التوصيل ) ويتم بعد ذلك توصيل هذا المسار مباشرة الى مفتاح الباور S4406
خصوصا فى حالة عدم وجود مقاومه عاليه فى المسار(10 كيلو مثلا ) كما ذكرنا
فى الأمثلة السابقة .
وبالقياس على هذه النظريه التى أطبقها شخصيا بنفسى أقدم لكم نفس المسار فى جهاز آخر هو N91
حتى تتمكنوا من اصلاح كثيرا من أعطال خط الباور المتعلقة بمسار المفتاح
وللتأكد من وجود عطل فى مسار مفتاح الباور:
1- يتم توصيل شاحن الى الجهاز للتأكد من كونه
يشحن أم لا ولكنه لا يفتح باور عند الضغط على مفتاح الباور ولكن لا بد من
مراعاة نقطه هامه تغيب عن الكثير عند اجراء عملية الشحن حيث يجب علينا عند
توصيل الشاحن ورؤيته يشحن أن نقوم عندها بالضغط على مفتاح الباور مرة أخرى
ومع توصيل الشاحن . فاذا فصل الشحن أثناء الضغط على المفتاح فهذا يعنى
وجود مشكلة SOFT WARE وليس قطع فى مسار مفتاح الباور كما يعتقد الكثيرين .
2- عندما يفتح الجهاز باور على البوكس ولكنه لا
يفتح على البطارية .فان أحد الأسباب ممكن أن تكون قطع فى مسار مفتاح
الباور كما ذكرنا من قبل.
ولكن لا بد أن نعلم أن ذلك ليس السبب الوحيد فى
ذلك ولكن أيضا فصل مسار موجب البطارية عن آيسى الباور أو فصل مسار ال BSI
عن البوردا أيا منهما يسبب هذه المشكله نفسها .
وبملاحظة الصورة المرفقه لجهاز N91 نرى أنه من الممكن الحصول على النقاط التاليه لعمل مسار بديل لخط الباور :
أولا : المقاومه الصماميه R4408 فقط من ناحية المفتاح.
ثانيا :المقاومه R4407 من أى طرف من أطرافها ولكن لا بد من توافر الطرف الايسر فى أى حالة .
ثالثا :النقطه ) X ) والتى يتم الحصول عليها كما سبق عند عمل كشط على التراك النشط المذكور سابقا .
رابعا :فى حالة عدم توافر أيا من العناصر
السابقه ( وهذا مستحيل بالنسبه للتراك النشط ) يمكن فى هذه الحاله رفع ال
RETU وعمل لحام بسلك دقيق فى النقطه E12 الموجوده فيه – ثم بعد ذلك يتم
توصيل هذا السلك الى المفتاح وبعدها يتم تثبيت ال RETU بالألفونيا فى
مكانه جيدا حيث يتعذر عنها استخدام الهوت اير للتثبيت.
أولا : مفتاح الباور له نوعان :TOUCH:مثل (1100-2600 -موتوريلا -سامسونج )
:PRESS مثل (6600-7610 -N70 -90 - وخلافة)
ثانيا :أيا كان نوع
المفتاح (TOUCH –PRESS ) وهل هو من 4 أطراف أم طرفين فهو فى النهايه يمثل
قطبين أحدهما أرضى البوردا والآخر يمثل الطرف الموجب لمفتاح الباور ولا بد
أن يكون متصلا بنقطه (PIN ) معينه أسفل آيسى الباور فى كل جهاز
.
ويمكن تحديد هذه النقاط فى الآيسيهات المختلفة للباور كما يلى :
CCONT(3310-8210-6210-2100)--------- ------------------ E4
UEM (437644) –(1110-1600-6030-6060)------------------E2
6020) --------------------U4 7610-7270- )-UEM (4376371)
UEM (4370825) (6600-3100-6100-7250)------------------P7 -
RETU (6630-6680-N70-N91)-------------------------------E12
VILMA( E61-N73- N80—N93)------------------------------D9
وربما يسأل سائل وما فائدة معرفة مثل هذه النقاط
؟وهنا يمكن الرد بأن معرفة ذلك ضرورى جدا لامكانية عمل مسار مباشر من هذه
النقاط أسفل آيسى الباور الى مفتاح الباور وكما سنرى لاحقا.
والشكل المرفق لبوردة نوكيا 3310 من أعمالى يوضح مسارات الباور فى البوردا ومنها مسار مفتاح الباور مرورا بالنقاط المختلفة :
https://2img.net/r/ihimizer/img143/3...erlinesgb1.jpg
ثالثا :قبل الخوض فى
التسخين على قطع أى بورده فاصلة باور (أمر شائع الحدوث )علينا أولا توصيل
البوردة الى الباورسبلاى بالطريقة الصحيحة ومن ثم قياس الفولت على أطراف
مفتاح الباور وهذا الفولت يتراوح مابين
3 فولت الى 4.2 فولت .
رابعا : فى حالة عدم
وصول هذا الفولت للمفتاح لا يعقل اطلاقا أن نقوم بالتسخين على أى قطعه
ويسأل عن عدم وصول الفولت الى المفتاح القطع الآتيه:
البطاريه (الباورسبلاى )-ريش البطاريه-المسار من
ريش البطاريه الى آيسى الباور-آيسى الباور نفسه –المسار من آيسى الباور
الى مفتاح الباور .
خامسا: فى حالة وصول هذا الفولت الى المفتاح ولكن بقيمه أقل من 3 فولت فيتم فى هذه الحالة سؤال القطع التاليه :
البطاريه –ريش البطاريه –نظافة البوردا بشكل عام -وجود ترطيب أسفل آيسى الباور- أيسى الباور تفسه (يتم استبداله) - مفتاح الباور
ويجب أن نعلم أنه فى هذه الحاله فانه لن يتم تمام الاصلاح الا بعد رفع الفولت الى القيمه التى ذكرناها سابقا على أطراف المفتاح .
سادسا :
الاشارة الموجودة على مسار مفتاح الباور تسمى ( PWRONX ) وذلك فى كل
الأجهزة وتكون محصوره على المخطط بين مفتاح الباور من جهة وبين آيسى
الباور من ناحيه أخرى.
سابعا عند الضغط على
مفتاح الباور يتم تفريغ هذه الاشاره فى الأرضى (يصل الفولت الى صفر فى هذه
اللحظه ) حيث يشعر آيسى الباور بهذا الهبوط المفاجئ على أطراف المفتاح (
حدوث فرق جهد ) فيقوم بعدها باخراج الفولتات الموضحه فى الصورة السابقة
الى القطع المختلفه كل حسب احتياجه لتبدء منظومة الباور فى تشغيل الجهاز (
وهى الفولتات الموضحة فى الصورة السابقة بالنسبه لأجهزة ال DCT3 )- وتوجد
صور أخرى بنفس المعنى للأجيال الأخرى سيتم نشرها فيما بعد .
ثامنا : فى المسار من مفتاح الباور الى آيسى الباور يمكن أن تقع بعض القطع التاليه بينهما :
مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه 100 أوم + مكثف -----------------------------3310-3410
مقاومه 10 كيلو أوم +مكثف-----------------------------------------8210-2100-5210
مقاومه 2.2 كيلو +مقاومه صماميه -----------------------------------------6600--------
مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه صماميه--------------------------------------------6230-
مقاومه 27 كيلو أوم+ مكثفين ---------------------------------------6030-1110-------
مقاومه صماميه + فلتر --------------------------------------------------6630-6680---
مقاومه صماميه فقط -------------------------------------------------------------E61--
مقاومه صماميه + فلتر بيانات شاشه -----------------------------------N70-N72-------
مقاومه 4.7 كيلو أوم +مقاومه صماميه ---------------------------------E70 ------------
بدون أى نوع من المقاومات أو الفلاتر ---------------------------------------1100-2300
مجموعة من الملفات +مقاومه صماميه-----------------------------------------N73------تاسعا:من الممكن أن يقع أيضا على هذا المسار بعض النقاط النشطه (مثل النقاط المنتشرة على سطح بعض البورد مثل :3310 -6210 ) )-
والصورة المرفقه لسطح بوردة نوكيا 3310 يوضح كثيرا من النقاط والتراكات النشطه والتى ستفاجأ بأنك ربما ترى بعضها لأول مرة :
https://2img.net/r/ihimizer/img182/1...epointsht9.jpg
عاشرا :من الممكن أن
نجد ما هو أفضل من ذلك كله ألا وهو تراك نشط (مثل الدوده ) يقع على هذا
المسار وهو ما كتبت عنه من قبل فى بعض المنتديات حيث لم يفهم بعض مشرفيها
الموضوع بصوره صحيحة –أو ربما أنهم فهموا ولكن استكبروا وهو ما سوف يسبب
الأذى لمنتداهم حيث سيفقد مصداقيته (ان كانت موجوده من الأساس )
أقول كلامى هذا وكلى حزن على ما آلت اليه بعض
المنتديات من أشكال النفاق والحزبيه والمعلومات التافهه الفارغه من
مضمونها- برغم أننى من أكثر المشجعين للطلبه الدارسين عندى فى دورات
المحمول على الدخول الى المنتديات لما يعرض فيها أحيانا من معلومات جيدة
لا رياء فيها ولا نفاق ولا جهل . ودائما ما أرصد فى كتبى مواقع ومنتديات
كثيرة مهتمه بالمجال حتى يدخل اليها راغبى العلم للأستفادة مما يعرض فيها
. .
حادى عشر :من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثيرون عند التعامل مع مفتاح الباور مايلى:
1- عند قيام البعض بتغيير مفتاح الباور يستخدمون
كاوية اللحام فى ذلك وهذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرون ومن الأفضل عمل ذلك
باستخدام الهوت أير للحفاظ على نقاط تثبيت المفتاح ولكن بالطبع لا بد من
مراعاة القطع الموجوده خلف البوردا عند عمل ذلك (كونكتور شاشه مثلا ) .
2- لحام مفتاح باور من نوع أربعة أطراف بدلا من آخر طرفين والعكس .مع وجود التراكات الأصليه على البوردا .
3- سوء لحام المفتاح على البوردا بالدرجة التى تجعل القطب الموجب للمفتاح قريبا بدرجة أكثر من اللازم مع أرضى البوردا
4- قيام البعض عند ضياع المقاومه أو المكثف
يجوار المفتاح بعمل قفلة بين المفتاح والأرضى مما يجعل الجهاز يعمل بمجرد
وضع البطارية – ويتكرر هذا الخطأ باستمرار بصفة خاصة فى جهاز نوكيا 3100
والتى يمكن أن نرى المسار الصحيح له فى الصورة المرفقه
:::::. 5-استخدام كميه كبيرة من الرجينه (الألفونيه ) عند لحام المفتاح مما ينتج عنه دخولها الى المفتاح فتسبب ثقلا فى حركته .
6- لحام المفتاح فى مكان غير مكانه ( أعلى مثلا )وبالتالى يصبح ملامسا بقوة لجلدة الباور ويسبب كثيرا من المشاكل .
وأما الأعطال التى يسببها اللحام السئ لمفتاح الباور فمن الممكن ايجازها فيما يلى :
1- غلق الجهاز وفتحه تلقائيا (RESTART )
2- تهنيج للجهاز
3- عدم فتح الجهاز باور من البدايه
4- غلق الجهاز عند الضغط على أى مفتاح
5- سخونة آيسى الباور
6- غلق الجهاز ذاتى ( POWERING OF AUTOMATICALLY )
نعود مره أخرى الى موضوع التراك النشط والذى تحدثت عنه من قبل فى كتابى الأول منذ أربعة سنوات
فهو يتجلى اليوم فى أجهزة ال BB5 بصورة واضحه
عند خروجه من ال RETU من النقطه E12 أقول أنه من الممكن عمل خدش بسيط على
هذا التراك بعد خروجه من ال RETU ومن ثم توصيله مباشرة الى مفتاح الباور –
و أقول هذا للذين يصمون آذانهم عن الجديد والمتطور والذين يصرون على أن
الأفضل عمل المسار من نقطه أخرى (فلتر مثلا ) حتى وان كانت غير موجوده فى
باقى الاجهزة طالما هى من صنع أفكارهم .
وأعود واعرض مره أخرى مسار مفتاح الباور فى جهاز N70 – N72 وهى كما يلى :
واسمحوا لى أن أوضح بعض الأمور التى فهمها البعض خطأ:
1-المسار فى شكله المرسوم يفهم منه أنه يبدأمن المفتاح فى النقطه العلويه منه ليلامس المقاومه الصماميه
R4406 ويتجه بعد ذلك الى فلتر بيانات الشاشه
الأول Z4403 ويستمر المسار بعد ذلك الى أن يصل الى ال RETU ليستقر عند
النقطه E12 أسفله .
2-عند تلف المفتاح وأطرافه بتم عمل مسار بديل من المقاومه الصماميه R4406
3عند تلف المقاومه الصماميه وهذا ما يحدث كثيرا
من الممكن عمل مسار بديل من نقطه نشطه بجوار الفلتر Z4403 ولكن بحذر شديد
حتى لا نؤثر على بيانات الشاشه (هذه النقطه غير موجوده فى الأجهزة الأخرى )
4- من الممكن رفع الفلتر وعمل مسار بديل من أسفله .(احتمال يمكن تنفيذه ولكن يحتاج الى دقه عاليه )
4-وبما أنه من المحتمل وجود قطع فى مسار خط
مفتاح الباور فى أى من النقاط الموجوده حتى وصوله الى ال RETU فأنا أرى
أنه من الأفضل وبشكل عام فى كل الأجهزة التى يوجد بها RETU أن نستغل
التراك النشط الموجود خارجه لنقوم بعمل المسار البديل منه مباشرة بعد رفع
المكثفين الموجودين حوله ( ومن الممكن عدم اعادتهما بعد اتمام عملية
التوصيل ) ويتم بعد ذلك توصيل هذا المسار مباشرة الى مفتاح الباور S4406
خصوصا فى حالة عدم وجود مقاومه عاليه فى المسار(10 كيلو مثلا ) كما ذكرنا
فى الأمثلة السابقة .
وبالقياس على هذه النظريه التى أطبقها شخصيا بنفسى أقدم لكم نفس المسار فى جهاز آخر هو N91
حتى تتمكنوا من اصلاح كثيرا من أعطال خط الباور المتعلقة بمسار المفتاح
وللتأكد من وجود عطل فى مسار مفتاح الباور:
1- يتم توصيل شاحن الى الجهاز للتأكد من كونه
يشحن أم لا ولكنه لا يفتح باور عند الضغط على مفتاح الباور ولكن لا بد من
مراعاة نقطه هامه تغيب عن الكثير عند اجراء عملية الشحن حيث يجب علينا عند
توصيل الشاحن ورؤيته يشحن أن نقوم عندها بالضغط على مفتاح الباور مرة أخرى
ومع توصيل الشاحن . فاذا فصل الشحن أثناء الضغط على المفتاح فهذا يعنى
وجود مشكلة SOFT WARE وليس قطع فى مسار مفتاح الباور كما يعتقد الكثيرين .
2- عندما يفتح الجهاز باور على البوكس ولكنه لا
يفتح على البطارية .فان أحد الأسباب ممكن أن تكون قطع فى مسار مفتاح
الباور كما ذكرنا من قبل.
ولكن لا بد أن نعلم أن ذلك ليس السبب الوحيد فى
ذلك ولكن أيضا فصل مسار موجب البطارية عن آيسى الباور أو فصل مسار ال BSI
عن البوردا أيا منهما يسبب هذه المشكله نفسها .
وبملاحظة الصورة المرفقه لجهاز N91 نرى أنه من الممكن الحصول على النقاط التاليه لعمل مسار بديل لخط الباور :
أولا : المقاومه الصماميه R4408 فقط من ناحية المفتاح.
ثانيا :المقاومه R4407 من أى طرف من أطرافها ولكن لا بد من توافر الطرف الايسر فى أى حالة .
ثالثا :النقطه ) X ) والتى يتم الحصول عليها كما سبق عند عمل كشط على التراك النشط المذكور سابقا .
رابعا :فى حالة عدم توافر أيا من العناصر
السابقه ( وهذا مستحيل بالنسبه للتراك النشط ) يمكن فى هذه الحاله رفع ال
RETU وعمل لحام بسلك دقيق فى النقطه E12 الموجوده فيه – ثم بعد ذلك يتم
توصيل هذا السلك الى المفتاح وبعدها يتم تثبيت ال RETU بالألفونيا فى
مكانه جيدا حيث يتعذر عنها استخدام الهوت اير للتثبيت.